الأيام البيض من رجب .. فضل صيامهم متصلين ومتقطعين بالأدلة

الكتب: ندى محسن النحاس

يبدأ اليوم أيام رجب البيضاء التي يتكرر فيها الصيام ويتفق كثير من المسلمين على الانتباه لموعده للحصول على فضل صيام أيام بياض كل شهر.

يتساءل كثيرون لماذا سميت أيام البيض بهذا الاسم ، ولماذا يفضل هذه الأيام للصيام عليها ، وما فضل صيام أيام رجب البيضاء وبقية الأشهر؟

شهر رجب شهر رجب

شهر رجب

شهر رجب هو الشهر السابع من التقويم الهجري ، وهو من الأشهر المقدسة ، ينهى فيه الله تعالى عن الحرب والعصيان ، إذ يكثر في المعصية ، ويكثر الحسنات في الحسنات. العمل ليس الصيام.

بينما فضل شهر رجب حيث قال الله تعالى: “عدة أشهر لله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله في يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة إنكار لهذا الدين الثمين.

شهر رجب فضل الصوم في رجب

فضل الصوم في رجب

حيث فضل صيام رجب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “هذا رسول الله ما رأيت في الأشهر شهرًا ، وهذا شهر تُرفع الأعمال فيه. رب العالمين ، لذلك أحب أن أرفع أعمالي وأنا صائم.

كما ورد في فضل الصوم في رجب ، حديث أبي قلبة رضي الله عنه: (في الجنة قصر رجب).

بينما كان رد دار الافتاء على حكم صيام رجب أنه جائز ولا حرج فيه لعامة الناس ، مثل الأدلة الواردة في صيام النافلة عامة ، ولا مانع من صيام رجب ، بيان أنه لا يجوز التمييز بين شيء بغير دليل ، لذلك فإن شهر رجب ليس صياماً خاصاً ، فهو بدعة في الدين.

أيام رجب البيضاء أيام بيضاء

أيام بيضاء

سميت الأيام البيضاء بهذا الاسم بسبب اكتمال القمر فيها ويصبح كاملاً ، وتتزامن الأيام البيضاء من كل شهر في 13 و 14 و 15 من الأشهر العربية ، كما كانت تُعرف بالأيام البيضاء فيما يتعلق لياليهم لا لياليهم.

حيث تم تحديده في أحاديث الرسول ، حيث قال في حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر”. في الصيام ، بيض ، بيض ، ثلاثة عشر ، وأربعة عشر ، وخمسة ، رواه النساء صحيح ، كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري.

أيام رجب البيضاء أيام رجب البيضاء

أيام رجب البيضاء

أيام رجب البيضاء تقع يوم الإثنين وتستمر حتى الأربعاء ، وإليكم تواريخ أيام رجب البيضاء التي تتزامن مع شهر فبراير الجاري:

الاثنين 14 فبراير 2022 ، الموافق 13 رجب 1443

الثلاثاء 15 فبراير 2022 ، الموافق 14 رجب 1443

الاثنين 16 فبراير 2022 ، الموافق 15 رجب 1443

فضل صيام أيام رجب البيضاء

حيث الأفضل صيام الأيام البيضاء كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب صيامها كل شهر هجري ، وهذا ليس بواجب ؛ لأن من فعلها يأخذ. الأجر ومن تركه لا يعاقب.

واستشهد بفضيلة صيام الأيام الأخيرة على لسان أبي هريرة رضي الله عنه فقال: أمر صديقي الصغير صلى الله عليه وسلم بثلاثة أمور: صيام ثلاثة. من أيام كل شهر ، وأداء الصلاة.

حيث ثبت أيضا في أحاديث صحيح صيام أيام البيض من كل شهر دون تحديد وقتها ، كما ورد في صحيح مسلم عن معاذ العدوية أنها سألت عائشة رضي الله عنها. رضي عنها: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هل صام في الصيام الثالث؟ نعم ، قلت: من أي شهر صام؟ فقالت: لم يأبه بماذا. صام الشهر.

لم يتم تحديد موعد الثلاثة أيام ، ولكن الأفضل أن يصوموا منتصف الشهر ، ويمكن صيامهم متقطعًا ، ولكن أول شيء صيامهم في منتصف الشهر. أشهر ، وهذا ما نقلته دار الافتاء المصرية.

أيام رجب البيضاء

وهذا كل ما تريد معرفته عن أيام البيض وتوقيت أيام البيض في شهر رجب وفضل صيامها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.