أخبار مصر

الموظفين مش مصدقين نفسهم”.. رفع سن المعاش المبكر في القطاع الحكومي والخاص + مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد

تعتبر مسألة تقاعد الموظفين وإمكانية استمرارهم في العمل بعد بلوغ سن الستين ومكافأة نهاية الخدمة من المسائل الهامة التي ترتبط بحقوق العمل والتأمين الاجتماعي في مصر، وتوضح المادة 126 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 معلومات مهمة حول هذا الأمر، سنستعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بتحديد سن التقاعد، إمكانية استمرار الموظف بالعمل بعد سن الستين، ومكافأة نهاية الخدمة للعامل بعد بلوغ هذا العمر.

مكافأة نهاية الخدمة

تنص المادة 126 على أن العامل يستحق مكافأة عن مدة عمله بعد سن الستين، وتحتسب هذه المكافأة بناءً على أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

تحديد سن التقاعد

تنص المادة 126 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 على أنه لا يمكن تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، وبموجب هذا القانون، يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العامل إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد “محدد المدة” وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذا السن.

استمرار الموظف بعد سن الستين

وفقًا للقانون يحق للعامل الاستمرار في العمل بعد بلوغ سن الستين، وذلك لاستكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش، يجب مراعاة عدم الإخلال بأحكام قانون التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، بالتالي له الحق في الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذا السن.

ويمكن للمؤمن عليه البالغ عمره 60 عامًا ولم تبلغ مدة اشتراكه في التأمين 180 شهرًا (أي خمسة عشر عامًا) الاستمرار في العمل حتى تبلغ مدة اشتراكاته التأمينية 180 شهرًا، ويجب ألا تزيد مدة الاستمرار في العمل عن 60 شهرًا (أي خمس سنوات) إذا كان ذلك سيمنحه الحق في استحقاق المعاش.

من خلال مادة 126 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 تكون حالات تقاعد الموظف بعد بلوغ سن الستين وإمكانيته للاستمرار في منصبه الوظيفي، يتيح هذا القانون للعامل فرصة للاستمرار في العمل بعد سن الستين مع توفير مكافأة محددة وفقًا لأحكام التأمين الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى