منوعات

صكوك الأضاحي 2022 .. شروطها وقيمتها هذا العام في المؤسسات الخيرية

كتب : منة خالد

صكوك الأضحية لعام 2022 على رأس قائمة اهتمامات العديد من المواطنين الراغبين في التضحية نيابة عنهم ، ولم يتمكنوا من الشراء والاقتطاع.

يهتم آلاف المواطنين بطلب صكوك النحر 2022 قبل موعد عيد الأضحى هذا العام ، إذ تعتبر عملاً خيرياً يستهدف المضحى ذبح الأضحية وتوزيعها على الأسر الأشد حاجة. . يتم تعبئة المؤسسات الخيرية سنوياً كنشاط موسمي لدعم الأسر الأكثر احتياجاً ، ودعم شرائح العاجزين في القرى والنجوع الأشد فقراً.

صكوك الأضحية 2022

في السطور التالية نستعرض قيمة سندات الأضاحي في جمعية الأورمان هذا العام 2022 حسب حجم الأضحية:

– عجل بلدي: قيمة الشيك 3600 جنية.

العجل الصغير المستورد: قيمة فعل النحر 2250 جنيها.

لعجل كبير مستورد: قيمة الصك 2،950 جنيهاً مصرياً.

ويمكن سداد قيمة السند على 6 أقساط ، كما يقوم بتوزيع لحوم خيرية بقيمة 250 جنيها لتوفير أكبر قدر من اللحوم.

روابط القربان صكوك النحر 2022

قيمة ضمانات أضاحي العيد الماضي .. الفارق 500 جنيه

وبلغت قيمة صك الأضاحي في عيد الأضحى الماضي نحو 3500 جنيه ، وتراوح سعر الهدي للحوم البلدية بين 3100 و 3500 جنيه ، وتراوح سعر الأضاحي للحوم المستوردة بين 1900 و 2550 جنيها. حسب حجم العجل المستورد.

كيف تشتري صك الذبيحة؟

هناك طرق مختلفة لشراء أداة التضحية للجمعيات الخيرية ، إما عن طريق الذهاب إلى الجمعية أو من خلال موقع الويب الخاص بهم على Facebook أو من خلال صفحاتهم على Facebook. كما تختلف أسعار الصكوك من مؤسسة إلى أخرى حسب نوع اللحوم سواء كانت محلية أو مستوردة.

فعل التضحية

خدمة صك النحر هي الوثيقة التي تكون بين المضحّي والجهة المكلفة بذبحها أو توزيعها ، وهي من العقود التي تجيزها الشريعة الإسلامية وفق ضوابط وشروط معينة مهمة. وهي بناء على الاتفاق المبرم بين المضحي والمسؤول عن ذبح الأضحية.

شروط فعل النضح

– عدم وجود وقت كافٍ لتسقط الأضحية.

عدم وجود أو معرفة الفقراء والمحتاجين لدفع الأضحية في منطقتك أو بلدك.

عدم توفر أو عدم كفاية مكان يفضي إلى ذبح تضحياتك.

– لديك أكثر من ذبيحة “أي متعددة” فلا مجال لحجمها.

يذكر أن الأصل في الشريعة الإسلامية أن من ضحى بضحيته ، ومن ضحى يذبح أضحيته مع شهود الذبح. إلا أن الشريعة أجازت مشروعية التوكيل والتمثيل في الأضحية كما ورد في السنة النبوية بالسماح بالبيع والشراء والصدقة. حيث أن الدليل على شرعية الإرادة في النحر ما ذكره الإمام مسلم في صحيحه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. . وأمره أن يقف على جسده ، وأمره أن يحلف بالله بين المحتاجين ، ولا يؤتي في ذبحه.

روابط القربان صكوك النحر 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى