7 شروط للطلاق في القانون الجديد.. إليك التفاصيل

الكتب: ندى محسن النحاس

تحظى شروط الطلاق في القانون الجديد باهتمام كبير ، لأن عدد حالات الطلاق قد ازداد في الآونة الأخيرة وبسبب التعديلات الجديدة على قانون الأحوال الشخصية التي أدخلها البرلمان الحالي ، والتي حدد فيها شروط الإنهاء. من الزواج. اتفافية.

شروط الطلاق في القانون الجديد

قانون الطلاق الجديد 2022

وجاءت تعديلات قانون الطلاق الجديد لعام 2022 بعد أن واجه النص القديم للقانون ثغرات عديدة ، حيث قدمته الحكومة إلى مجلس النواب في يناير من العام الماضي لمناقشته ، وأحيلت إلى اللجان الدستورية والتشريعية والتضامنية. ولجنة الشؤون الدينية والأوقاف للمناقشة.

يتكون قانون الطلاق الجديد من 194 مادة تحتوي على أحكام الزواج وأحكام الطلاق ، وتنقسم إلى 7 أبواب تتضمن الخطبة وعقد الزواج وآثار الزواج والأحكام التي تنص عليه ، بالإضافة إلى نصوص إنهاء عقد الزواج. عقد الزواج بالطلاق.

وواجه رفضًا من الأزهر الشريف في بداية المشروع المقدم من الحكومة ، مما أدى إلى تأجيل مناقشته وتعليق المشروع. ثم كان هناك العديد من المشاريع والمقترحات لقانون الطلاق الجديد. وفي النهاية دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ضرورة التنسيق بين الحكومة والبرلمان والأزهر والمؤسسات ذات الصلة لإعداد قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022.

شروط الطلاق في القانون الجديد

فيما يلي متطلبات الطلاق في القانون الجديد كما تم نشرها في قانون الطلاق الجديد 2022 ، وهي:

1 – مادة 44: ينتهي عقد الزواج بـ (الطلاق – الطلاق – الخلع – الفسخ – التفريق – الوفاة).

2- المادة 45: يتم الطلاق والشفاء عن طريق الزوج ، ولا يجوز للزوج تفويض غيره بالطلاق إلا بتوكيل رسمي في الأمور الزوجية ، ويسري ذلك لمدة ستين يومًا من تاريخ صدور التوكيل. محامي. الوكيل.

3 – المادة 46: أن الزوج سليم العقل ، مختاراً ، واعياً بما يقول ، قاصداً النطق بالطلاق مع علمه بمعناه ، وأن الطلاق قد تم ولم يقسم على فعل أو ترك شيء.

– لا يقع الطلاق بالكناية إلا إذا قصد المتكلم التطليق والنية في هذه الحالة لا تنشأ إلا بإقرار المطلق.

وأما الشخص الذي لا يستطيع الكلام ، فإن الطلاق يأتيه كتابة ، ومقدر له أن يسقطه.

4 – المادة 47: يشترط في الطلاق أن تكون الزوجة صحيحة وغير ممتدة.

5- المادة 55: في مسائل الطلاق الشفوي ، يقع الطلاق المصحوب بعدة كلمات أو إشارات في واحدة فقط ، وكذلك التتابع أو المتعدد في نفس المجلس.

6- المادة 52: جميع حالات الطلاق رجعية ما عدا الطلاق البائن ، وكذلك الطلاق بعلاوة مالية والطلاق المتمم للثلاثة ، والذي يثبت بائناً منه في هذا القانون.

7 – المادة 54: إذا تزوج المطلق المحكوم عليه بآخر يرفع طلاق زوجته السابقة الدخول.

شروط الطلاق في القانون الجديد قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

تمت الموافقة على قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 في مجلس الوزراء في 20 يناير من العام الماضي بشأن مشروع القانون ، وتم إرساله إلى مجلس النواب.

كما أثار مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد جدلاً واسعاً ، ما أجبر البرلمان على تأجيل مناقشته ، تزامناً مع مناقشة قانون الأحوال الشخصية في سلسلة رمضان 2022 “فاتن أمل حربي” ، التي جعلت مشروع القانون محط أنظار الكثيرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.