من هو رئيس دولة الإمارات الجديد؟ .. مبايعة محمد بن زايد القائد المغوار

من هو رئيس دولة الإمارات الجديد سؤال يبحث عن الملايين من العرب والمسلمين بل في العالم أجمع على موقع جوجل، لمعرفة الإجابة على هذا التساؤل الذي يشغل بالهم وذلك مع وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمس الجمعة الموافق 13 من مايو لعام 2022، حيث تصدر معرفة اسم رئيس دولة الإمارات الجديد جميع المنصات فالجميع يرغب معرفة نظام الحكم في الإمارات. ومن يتولى شؤون الدولة حتى يتم اختيار رئيس دولة الإمارات الجديد. وهل نظام الحكم في الإمارات ملكي أم جمهوري، أسئلة عديدة، ونوضح إجابتها بشكل دقيق. ونرصد من هو رئيس الإمارات الجديد؟ مع عرض ملخص عن نظام الحكم في دولة الإمارات الشقيقة.


من هو رئيس دولة الإمارات الجديد؟

بمجرد إعلان خبر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات منذ قليل. ظل الجميع يتساءل عن  من هو رئيس الإمارات الجديد. وكيفية اختياره ونظام الحكم في دولة الإمارات وإدارة البلاد لاسيما أن الإمارات من أهم الدول بالشرق الأوسط. لذلك هناك تساؤلات كثيرة عن كيفية اختيار رئيس الإمارات الجديد.


من هو رئيس دولة الإمارات الجديد؟
من هو رئيس دولة الإمارات الجديد؟

 رئيس الإمارات الجديد

من المعروف أن رئيس الإمارات الجديد وفق دستور البلاد في حالة وفاة حاكم الإمارات. يتولى ولي عهد أبوظبي شؤون الدولة وبالتالي من المقرر أن يتولى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي الرئاسة  بشكل مؤقت لحين اجتماع المجلس الأعلى المؤلف من حكام الامارات السبعة في الفترة المقبلة.  حتى يتم  مبايعته رئيسا جديدا بديلا للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

نظام الحكم  في الإمارات

تسير دولة الإمارات العربية المتحدة بدستور اتحادي تم التوقيع عليه 2 ديسمبر 1971. أي أن نظام الحكم في الدولة أشبه بنظام ملكي اتحادي متعدد يتم انتخاب رئيس الدولة ونائبه من حكام الإمارات السابعة. وعن اختيار رئيس الإمارات الجديد يشمل الآتي:

  • رئيس الدولة في الإمارات رئيس ينتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد من بينهم لولاية مدتها خمس سنوات. ومن  صلاحياته تشمل تعيين مجلس الوزراء.
  • نائب الرئيس يجري انتخابه ضمن المجلس الأعلى للاتحاد وهو رئيس مجلس الوزراء.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات

شهدت الساعة القليلة الماضية وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وفق ما أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، في إشارة إلى تنكيس الأعلام  مدة 40 يومًا اعتبارًا من يوم الجمعة، بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3  أيام.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.