منوعات

دعاء الجمعة مستجاب .. إليك فضل قراءة سورة الكهف اليوم وأسهل الأدعية وأقصرهم

كتب : ندى محسن النحاس

يبدأ المسلمون يومهم بطلب صلاة الجمعة وفضل ذكر الله يوم الجمعة ، لأن اليوم يصادف يوم الجمعة المباركة ، الموافق 24 يونيو 2022 ، الموافق 25 هجريًا ذي القعدة 1443. دعاء الجمعة للموتى وذويهم لتكرار اليوم.

صلاة الجمعة صلاة الجمعة

صلاة الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة في الهند للمسلمين ، فهو عيد أسبوعي وعطلة رسمية كما ورد فيها العديد من الأحاديث ، سورة الكهف والاستماع إلى خطبة الجمعة ، وصلاة الجمعة.

استحقاق الجمعة

وقد وردت في فضل الجمعة أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ودخل فيه. الجنة خرج منها ، ولا تثبت الساعة إلا يوم الجمعة “. – رواه مسلم

– قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “للجمعة حق ، فاحذر من فقد قداستها ، أو ترك شيء من عبادة الله ، والتقرب إليه بالأعمال الصالحة ، وترك كل النواهي. ساعة ستخرج من النار ست مئة الف روح.

– قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الجمعة سيد الأيام ، فيه يكثر الله عز وجل الحسنات ، ويمحو السيئات ، ويرفع المراتب فيها ، ويجيب على الدعاء ، يزيل الضيق ويسد الحاجات ، وهو يوم آخر يتحرر فيه الله. وخال من النار لم يدعوه أحد من الناس وعرف حقه وقداسته إلا أنه كان من حق الله. سبحانه وتعالى لإخراجه من إطلاق سراحه وإطلاق سراحه من النار سواء مات نهارا أو ليلا مات شهيدا وقام سالما وعافا ولم يستخف بقداسته وأهمل حقه إلا أنه حق على الله تعالى. وصلى على نار جهنم إلا إذا تاب.

صلاة الجمعة صلاة الجمعة 2022

صلاة الجمعة 2022

وها هو نص صلاة الجمعة 2022 يتكرر اليوم لاستجابة الدعاء وتلبية الحاجات وهي:

– اللهم ارزقنا محبتك وحب من يحبك اللهم لا تعيقنا بربك ورحمتك يا أرحم الراحمين وأكرم الجيوش.

– اللهم أرزقنا الخير في الدنيا ، والخير في الآخرة ، وحفظنا من عذاب النار.

– اللهم إني أعوذ بك من الفقر والندرة والذل ، وأعوذ بك من الظلم والظلم. Moule de coeur يربط قلبي بدينك.

صلاة الجمعة المباركة

إليكم نصوص أخرى أسهل في صلاة الجمعة المباركة:

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتن الحياة والأموات.

اللهم إفتح علينا كنوز رحمتك اللهم ارحمنا التي لا تعذبنا بعد ذلك في الدنيا والآخرة ، وامنحنا فضلك الواسع ، رزقك الشرعي حسن ، ولا تبتعد عن. ولا نفقِّرنا إلا أنت ، ويزيد من امتناننا لك ، ولك هناك فقر وبؤس ، وأنت غني وامتنع عن الجميع إلا أنت.

اللهم لا تحرمني من عظمة رحمتك و روعة نعمتك و مدى صحتك و عطايتك الهائلة و لا تحرمني من مواهبك لشر ما أنا عليه و لا تفعل. جازيني بقبح عملي ، ولا تحيد وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

صلاة الجمعة قصيرة

إليكم نصوص دعاء الجمعة وهي مختصرة ويسهل تكرارها يوم الجمعة:

اللهم ايتها الحي القيوم يا صاحب الجلالة والشرف اسألك باسمك العظيم والخير والمبارك.

في هذه الجمعة المباركة اللهم فرح القلب وقرار العين والبشائر الجميلة وسجود الفرح.

اللهم في ساعة الجمعة المباركة هذه نسألك المغفرة والعافية والعافية في الدنيا والآخرة.

– اللهم اغفر لي واشفني ، واغفر لي ، وهدني إلى طريقك الصحيح ، وارحمني يا أرحم الراحمين ، وبرحمتك أطلب العون.

صلاة الجمعة مستجابه

يتساءل كثيرون عن موعد إجابة صلاة الجمعة ، حيث تتعدد أوقات الاستجابة أيام الجمعة ، كما ردت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف حول وقت الاستجابة أيام الجمعة. : “يوم الجمعة هو وقت يختلف فيه العبد المسلم الواقف في الصلاة ، ويسأل الله خيرًا ، ويعطيه إياه”. وتوضّح أن هناك أقوال كثيرة ، لكن أصحها اثنان:

من جلسة الإمام إلى آخر الصلاة

الدليل: عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: قال لي عبد الله بن عمر: هل سمعت أباك يتكلم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم. سلام بخصوص وقت الجمعة؟ قال نعم. سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بين الإمام جالس حتى تنتهي الصلاة. رواه مسلم في صحيحه.

– بعد صلاة العصر

وهذا أراجعه: كلام عبد الله بن سلام وأبو هريرة والإمام أحمد وخلق في حديث عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال عليه الصلاة والسلام: يوم الجمعة وقت لا توافق فيه جارية مسلمة على طلب الخير من الله تعالى ، إلا أنه أعطاها إياها بعد صلاة العصر.

صلاة الجمعة على الميت

وهذه أفضل صلاة جمعة على الميت ، وذلك لأنه يحتاج إلى صلاة الابن الصالح ، وأغلى صلاة من أحبائه ، حيث يسعون باستمرار إلى صلاة الجمعة على الميت ، لاستجابة الصلاة ، وهذا نص صلاة الجمعة على الميت وهو:

– اللهم ارحم النفوس الطيبة التي بجانبك ، واغفر لهم ، وكبر قبورهم ، واجمعنا معهم في جناتك ، واجبر قلوبنا وراءهم.

– يا إلهي افتح قبره على مصراعيه ، وانقل قبره عن سرير السماء. اللهم إنك تحت حمايتك وحبل حيك ، فتفهم فتن القبر وعذاب النار وأنت أهل الولاء والحق فاغفر له وارحمه لك. هم الغفور الرحيم.

– يا إلهي الجمعة. ارحم الغائبين إلى الأبد ؛ اللهم أرسل لهم نورًا حتى يوم قيامهم.

– يا إلهي الجمعة. ارحم المترب ، وشفاء المتهالك من الألم ، وساعد من طغى القلق ، واهدي من خدعه العالم.

صلاة الجمعة صلاة الجمعة

سورة الكهف ليوم الجمعة

كما ورد عن سنة الجمعة التي نقلها الرسول صلى الله عليه وسلم ، اغتسل ، وتطيب ، ولبس الثياب الجميلة ، واجلس ، وانهض باكراً في المسجد ، وأقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ، وكثرة. الأدعية والصلاة للنبي صلى الله عليه وسلم.

وعن تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أنار الله له النور بين رجليه وسحب السماء. . . “

وفي قول آخر على لسان أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة: سوف يضيء له النور بين يومي الجمعة. أفضل وقت لتلاوة سورة الكهف من غروب الشمس يوم الخميس حتى غروب الشمس يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى