العشر الأوائل من ذي الحجة.. هل يجوز صيامها بنية القضاء؟

كتب : منة خالد

تخشى جماهير المسلمين من قدوم شهر ذي الحجة وهو فترة صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ليحصل على أجر الله العظيم. هذه هي الأيام التي سبقت يوم عرفة.

Le jeûne des dix premiers jours de Dhul-Hijjah rapproche les gens de Dieu pendant la saison du Hajj, et les pèlerins font le tour de la Grande Mosquée de La Mecque en vue d’accomplir les rituels du Hajj ces jours-là bien-aimés الله. يشجع المسلمون بعضهم البعض على صيام العشر أيام الأولى من شهر ذي الحجة من كل عام.

العشرة الأوائل في زيل حجة

تعتبر الأيام العشر الأولى من ذي الحجة من أفعال الله الحبيبة. لا توجد أيام من الأعمال الصالحة أحب الله أكثر من هذه الأيام العشر ، والله ورسوله يأمر المؤمنين بأداء هذه الأعمال الحبيبة في هذه الأيام المباركة. أيام:

الصدقة ، الصلاة ، القرآن الكريم ، صلاة الليل ، ذكر الله ، القرابة. العشرة الأوائل في زيل حجة

أحب الأعمال والصوم في العشر الأوائل من ذي الحجة

من أعز أفعال الله هذه الأيام أن يفعل ما يرضي الله ، بما في ذلك:

اطعم الطعام.

القرابة العائلية.

انشروا السلام واتركوا الفتنة.

صيام القرآن وتلاوته.

وعلى المسلم أن يكون له نصيب في كل شيء ، وأن يكثر من الصلاة على النبي ويصدق على الفقراء.

هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة بنية القضاء؟

قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري ، في وقت سابق ، إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام اللحاق بشهر رمضان. وأوضح رداً على سؤال موجه إليه: هل يجوز صيام العشر بنية الأجر وقضاء أيام الاعتذار معاً؟

وأوضح في إجابته أنه إذا عوض المسلم ما عليه من رمضان في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ، فإنه يأخذ أجر صيام تلك الأيام إذا نوى الامتثال للسنة.

كما أوضح العلماء وجوب السنة فقالوا: يجوز أن يشمل صيام يوم عرفة أو ستة من شوال صيامك مما يجب عليك ، فصوم ما يلزمك قضاءه. يؤجر ، وصيام يوم عرفة لك يثاب عليك أيضا ، لكن من صام كل شيء منفصلا عن غيره يأخذ أجرتيهما ، ولكن تعب يومان.

العشرة الأوائل في زيل حجة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.