منوعات

العشر الأوائل من ذي الحجة.. أبرز الأعمال المستحبة

كتب : حسين حمدان

في العشر الأوائل من ذي الحجة أعمال كثيرة مرغوبة ، فهي تعتبر من الأيام التي تجلب الخير للخدام. وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالكثير من الحسنات ، فقال: “ما من أيام يكون فيها الحسنات أحب الله من نوم الله. عشرة قالوا: يا رسول الله ، أليس الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بحياته وماله ولم يرجع به كله.

المستحوبات في العشر الأوائل من ذي الحجة

وأقسم الله تعالى في القرآن الكريم بعشر ذي الحجة ، فقال: “الفجر والليالي العشر”. وحث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على استغلالهم بالعمل الصالح وجهاد النفس ، ووصف عملهم بأنه أفضل من الجهاد في سبيل الله ، ومن الأعمال: التالية:

– صيام يوم عرفة ، وخاصة صيامه ، فهو إثم سنتان ، كما روى الرسول صلى الله عليه وسلم: “بصيام يوم عرفة ، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله ، و قبل سنة والسنة والذكر والذكر.

توبوا ، استغفروا ، اتركوا الذنوب والمعصية ، اقتربوا من الله بالدعاء ، والتضرع ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وقراءة القرآن ، وبر الضيف ، والمحافظة على القرابة ، وحراسة اللسان ، وبر الوالدين ، والتضرع لهم ، والاستعداد للمحافظة على الدوام. دعاء السنة النبوية.

الاقتراب إلى الله بالصوم

واستمر النبي في صيام العشر من ذي الحجة ، ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عادة صيام تسعة ذي الحجة. -حجة. الحجة ويوم 9 ذي الحجة الشاول. وهو يوم عرفة الذي يشرع لغير الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى