أخبار مصر

التضامن قالت ع الشروط شوف ابنك ينفع ولا لا وتعرف على شروط الحصول على معاش الطفل 2023

شروط الحصول على معاش الطفل يرغب الكثيرون في معرفتها وخاصة بعد غلاء الأسعار، فسوف يتم منح الطفل الذي يقل عمره عن 18 عام معاش، وسوف تحدد القيمة بناء على عدد الأطفال كذلك هناك منحة دراسية تصرف كل شهر للأطفال المستفيدين المعاش ويشترط انتظامهم بالتعليم المدرسي وذلك بمبلغ 200 جنيه شهريا لمدة ثمانية أشهر بداية من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو لكل عام دراسي.

 شروط الحصول على معاش الطفل

ذكر رئيس الإدارة المركزية للحماية لدى وزارة التضامن الاجتماعي محمد حسين أن الوزارة حددت ثلاثة حالات مستحقة لصرف معاش الطفل وذلك طبقا لقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وتعديلاته في المادة رقم 49، وهذه الحالات هم الأيتام من الأبوين أو يتيم الأم وكذلك كريم النسب، أما الفئة الثانية فهم أبناء المسجونين والفئة الثالثة هم أبناء المرأة المطلقة التي تزوجت أو حُكم عليها بالسجن، كما تم وضع شروط الحصول على معاش الطفل والتي يجب أن تتوفر بالمستفيدين حتى يتمكنوا من الحصول على المعاش، وتتلخص هذه الشروط في التالي:

شروط الحصول على معاش الطفل
شروط الحصول على معاش الطفل
  • يجب أن يكون الطفل أو الطفلة يحمل الجنسية المصرية.
  • يجب ألا يزيد سن الطفل عن 18 عام.
  • ألا يوجد دخل ثابت للطفل.
  • يجب أن يكون الأبوان مطلقان كذلك تكون الأم متزوجة غير الأب أو الأب قد تزوج غير الأم، أو في حالة كان الابن يتيم الأب والأم أو الأب قد سجن والأم تزوجت غير الأب الذي سجن.

إجراءات الحصول على معاش الطفل

تعتبر إجراءات الحصول على معاش الطفل مبسطة حيث يتم تتم من خلال إتباع الإجراءات الآتية:

شروط الحصول على معاش الطفل
شروط الحصول على معاش الطفل
  • في البداية يتم تقديم طلب للحصول على المعاش وذلك داخل الوحدة الاجتماعية التي يتبع لها محل سكن المتقدم وذلك على مستوى المحافظة.
  • يجب تقديم كافة المستندات المطلوبة، وبعد ذلك تقوم الوحدة الاجتماعية التي تقدم الخدمة في إجراء البحث الميداني للتأكد من صحة المستندات المقدمة.
  • سوف يتم إجراء استعلام حاسب وسوف يُعرض الأمر على اللجنة حتى يتم ربط الحالة وذلك في حالة انطباق شروط الحصول على المعاش.
  • وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أنه في حالة اي استفسارات بإمكان المواطن التوجه إلى أقرب وحدة اجتماعية لمحل سكنه للاستفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى