حل سوال” وضع خالد ميزان حرارة في كوب مملوء بالماء الساخن لماذا يرتفع السائل داخل ميزان الحرارة

انتشرت مؤخرًا مجموعة من الأسئلة بين أطفال المدارس وخاصة من يدرسون العلوم ، ومن بين هذه الأسئلة وضع خالد ميزان حرارة في كوب مملوء بالماء الساخن ، فلماذا يرتفع السائل إلى داخل الميزان ، ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال سنبرز لكم اليوم معلومات عن هذه الظاهرة وجواب السؤال.


وضع خالد ترمومتر في كوب مملوء بالماء الساخن

الشيء هو أن السائل الموجود داخل الترمومتر يتمدد عند وضعه في السوائل الساخنة ، وهذه هي فكرة الترمومتر.


وتجدر الإشارة إلى أن هناك تفاعل يسمى التمدد الحراري ، وهذا التفاعل يأتي من العديد من المواد التي تحيط بنا سواء أثناء الدراسة أو في الحياة اليومية خارج الدراسة.

علاوة على ذلك ، عادة ما يكون هذا التمدد الحراري مستمرًا بسبب الزيادة أو النقص في الحرارة المحيطة بالمادة المتفاعلة ، مما يؤدي إلى تغيير ثابت في حجمه.

يجب أن يقال أن هذا يرجع إلى وجود الفراغات الوسيطة الموجودة بين جزيئات المادة ، على سبيل المثال ، عندما ترتفع درجة الحرارة ، يحدث تمدد بين الجزيئات ، مما يعني أن المسافات بين الجزيئات تزداد والسائل بداخلها يرفع الترمومتر ، ولكن عندما تنخفض درجة الحرارة بينهما ، يتناقص السائل داخل الترمومتر في اليوم.

كما أن زيادة الطاقة الحركية المرتبطة بالمادة ستؤدي إلى استقالة المادة وزيادة حجمها بمجرد ارتفاع درجة حرارتها.

أمثلة على التمدد الحراري للمواد

تعد ظاهرة زيادة حجم المواد المعدنية أو زيادة درجة حرارتها مثالاً واضحًا على التمدد الحراري للمواد ، فمثلاً تعتبر خطوط السكك الحديدية من أهم التطبيقات في حياتنا اليومية.المعدنية.عندما تؤثر الحرارة عليها في الصيف ، فإنها يتوسع. عندما تنخفض درجة الحرارة هذه ، على سبيل المثال في الشتاء ، فإنها تتقلص. إذا لم يكن هناك مسافة بين القضبان ، فسيؤدي ذلك إلى وقوع حوادث.

وبالمثل فإن إطارات السيارات بمجرد تعرضها لدرجة الحرارة نجد أنها تتمدد لأن الإطار من المطاط والمطاط مادة تتأثر بالحرارة ، فعند حدوث درجات حرارة عالية يتمدد المطاط مع الحرارة وتنخفض درجات الحرارة. أن المطاط يتقلص.

“المولد النبوي” اكتب اسمك على الصور تهنئة بالمولد النبوي الشريف


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.