موعد اختبار القدرة المعرفية في السعودية وشروط اختبار القدرة المعرفية وموعد الاختبار 1444

موعد اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية ، يبحث معظم الأفراد في المملكة العربية السعودية عن اليوم الذي تم تحديده من أجل فتح باب التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية عن طريق القياس. يعتبر هذا الاختبار في المملكة العربية السعودية من أفضل الاختبارات وأهم الوسائل التي يمكن من خلالها قياس مستوى القدرات العقلية والعلمية لطلبة الجامعة وكذلك الطلاب الوافدين على مستوى الدراسات العليا. المرحلة الثانوية العامة.


نماذج اختبار القدرة المعرفية

موعد اختبار القدرات المعرفية في المملكة العربية السعودية أعلنت هيئة تقويم التدريب والتعليم المعروفة باسم (المركز الوطني للقياس) اليوم الذي يمكن فيه للطلاب التوجه إلى المركز الوطني للقياس للتسجيل في هذا الاختبار لعام 1444 آه. حيث يتم التسجيل مبدئيًا على الورق ، ويستهدف الاختبار طلاب جامعات الدراسات العليا والبكالوريوس ، وكذلك طلاب الدراسات العليا الحاصلين على درجة الماجستير الذين يرغبون في تولي وظائف حكومية.


تاريخ اختبار القدرة المعرفية

أما موعد التسجيل الرسمي لامتحان القدرات المعرفية 1444 فهو الاثنين 9/12/2022 م ، و 16 / صفر / 1444 هـ. آخر يوم للتسجيل. تقدم الامتحانات الورقية يوم الثلاثاء 15/11/2022 (21 ربيع الآخر 1444) على أن تظل الامتحانات قائمة حتى يوم الخميس 17/11/2022 (23 ربيع الآخر 1444).

خطوات التسجيل في اختبار القدرات المعرفية للعام 1444

التسجيل في هذه الاختبارات بسيط حيث يمكن لأي طالب التسجيل باتباع الخطوات التالية: يجب على الطالب الدخول إلى الموقع الرسمي من هنا. ثم يسجل رقمه الوطني أو ما يسمى برقم الأحوال المدنية. أدخل كلمة المرور الخاصة بهم ثم انقر على أيقونة “اتصال”. رقم تسجيل الإقامة في المملكة العربية السعودية أو في الخارج أو كمواطن فيها. اقرأ الشروط والأحكام ، ثم وقع للموافقة عليها. انتقل إلى حقل “التالي” وانقر فوقه. اختيار المراكز. حدد يوم إجراء الاختبار. تأكد من صحة البيانات والمعلومات الشخصية المقدمة. أرسل الطلب وادفع الرسوم. تأكيد الحجز لدخول الاختبار.

محتوى الاختبار القدرة الإدراكية

تم تحديد مكونات الاختبار على أساس نظرية علمية حديثة ، نظرية كارول هورن كاتيل لتصنيف القدرات العقلية لدى البشر. يتكون محتوى الاختبار من أربع سمات رئيسية ، وهي:

  • القدرة اللفظية: القدرة على فهم معنى الكلمات ، وترجمتها إلى المعنى الصحيح حسب الجملة ، واستخدامها بشكل فعال ، وفهم العلاقات بينها والمعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب ، و استخدام الكلمات التي لها معنى فعال في الجملة.
  • القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستنتاجية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنتاجي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية أو غير الملموسة لاستخلاص النتائج.
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف بصريًا باستخدام الصور والأشكال الهندسية ، والقدرة على تصور التصاميم والأشكال ثنائية الأبعاد ككائنات ثلاثية الأبعاد.

خطوات التسجيل في اختبار القدرات 2022-1444

يتم التسجيل لاختبارات القياس الورقي والإلكتروني باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم الحالة المدنية وكلمة المرور.
  • تحقق من المستخدم بالنقر فوق الزر أنا لست روبوتًا ، ثم تسجيل الدخول.
  • اختر “الاختبارات المتاحة” من صفحة الملف الشخصي حيث ستظهر جميع بيانات المستخدم.
  • اختر نوع الاختبار “ورقي / رقمي” ، وانقر على “تسجيل”.
  • اقبل جميع البنود والشروط ، ثم اختر “التالي”.
  • اختر أقرب مركز اختبار.
  • تحديد موعد الاختبار من الأيام المتاحة.
  • تقديم الطلب بعد مراجعة البيانات والتأكد من دقتها ، وبعد دفع الرسوم المستحقة يتم تأكيد الحجز ، وبذلك نكون قد أكملنا موعد اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية.
تابعنا الآن:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.