منوعات

بدء العد التنازلي على أجمل الأيام.. موعد المولد النبوي الشريف والسنن النبوية المستحبة 2023

موعد المولد النبوي لعام 2023، حيث يصادف يوم الأربعاء الموافق 12 ربيع الأول، الموافق 27 سبتمبر 2023 في هذه المناسبة الدينية، يشارك الناس في إحياء هذا الحدث عبر إرسال التهاني بمناسبة المولد النبوي إلى الأقارب والأصدقاء كما يعتاد الناس على شراء حلوى المولد، والتي تُعد واحدة من أبرز تقاليد الاحتفال بهذه المناسبة.

موعد المولد النبوي الشريف

  • من المؤكد أن موعد المولد النبوي في عام 2023 سيشكل إجازة رسمية للموظفين الحكوميين، حيث تم تحديد القائمة الرسمية للعطلات في عام 2023 لتشمل إجازة المولد النبوي الشريف في يوم الأربعاء، 27 سبتمبر 2023.
  • من المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء إعلانًا رسميًا بشأن موعد إجازة المولد النبوي لعام 2023، ومن الممكن أن تنقل هذه الإجازة إلى نهاية الأسبوع، تماشيًا مع السياسة السائدة في تحويل الإجازات الرسمية من منتصف الأسبوع إلى نهايته، لتمكين جميع المواطنين من قضاء إجازة ممتدة.
  • كان مجلس الوزراء قد أعلن سابقًا عن قرار منح يوم الخميس إجازة رسمية بدلاً من الإجازات المُقطَعة خلال منتصف الأسبوع، بهدف تمكين المواطنين من الاستفادة من عطلة متصلة مع عطلة نهاية الأسبوع واستغلالها بما يتناسب مع رغباتهم.
  • ومنذ إصدار هذا القرار في عام 2020، تم تطبيقه على نطاق واسع، حيث تم تحويل معظم الإجازات الرسمية إلى يوم الخميس، باستثناء أعياد الفطر والأضحى وعيد الميلاد التي تمنح في وقتها المحدد.

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي

  • بالنسبة لحكم الاحتفال بمولد النبي عام 2023، أفادت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أنه يجب أن لا يكون إيمان العبد مرتبطًا بالاحتفال بالمناسبة، وإنما ينبغي أن تكون محبة النبي أكبر في قلبه من حبه لأي شيء آخر في هذه الدنيا.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده” وهذا مأخوذ من صحيح البخاري (1/ 12).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى