خالد عكاشة: ملف سد النهضة في أيادي أمينة والتحرك المصري رشيد

صوت الامة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خالد عكاشة: ملف سد النهضة في أيادي أمينة والتحرك المصري رشيد, اليوم الخميس 1 أبريل 2021 12:06 صباحاً

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن سد النهضة أمس تؤكد أن هذا الملف فى أيادى أمينة، مشيرًا إلى أن مصر تتعامل مع هذا الملف بقدر من الاهتمام للحفاظ على مصالح مصر، ومراعاة الأمن فى المنطقة بالكامل، وهو ما وصل للرأى العام المصرى والعربى فى آن واحد.

 

وأضاف عكاشة، خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يذاع على قناة الحياة: "ردود الأفعال كانت إيجابية للغاية، باعتبار أن الحديث عن هذه القضية يمس الأمن القومى المصرى والسودانى، وليس أمن دولتى مصر والسودان بعيدا عن الأمن القومي العربي، وهو ما جعل هناك ردود أفعال متتالية من الأشقاء العرب بعد ساعات من كلمة الرئيس بشأن السد".

 

وأوضح أن مصر تتحدث عن قضية عادلة، والتحرك المصرى تحرك رشيد وعادل فى آن واحد، ومساحة العدل تتمثل فى الحفاظ على المصالح المائية لمصر وأثيوبيا، والوصول لاتفاقية ملزمة تلزم جميع الأطراف وتنظم عملية الملء، وهو مطلب مصرى واضح وتؤكد عليه القيادة المصرية باستمرار".

 

وأشار إلي أن مصر لديها رشد فى التعامل مع الأزمات، وتلك الأزمة تشمل أفريقيا بالكامل، لذلك تتحرك مصر بكل الحرص في التعامل مع مسألة معقدة بهذا القدر، وهي قضية عادلة في ثوابتها الرئيسية وفي الخطوات التي اتخذتها مصر منذ عام 2013، وكانت مصر تبحث دائما من أجل التفاوض والاتفاق، لذلك نجد دعم وتعزيز لموقف مصر.

 

وكشف أن ما يحدث من مناورات هو رفع لدرجات الاستعداد والإسناد الواقعي والحقيقي والإيجابي، ومساندة مصر للسودان باعتبارها في مرحلة انتقالية، والتهديدات التي تعرضت لها السودان في الآونة الأخيرة، من دون شك تقلق مصر ولا تفيدها على الإطلاق، ومصر عندما تعزز قدرات الدولة السودانية تحافظ على أمنها القومي بالتبعية، وبذلنا جهد كبير خلال السنوات الماضية مع الشقيقة ليبيا، والهدف هو مصلحة الليبيين وبالتأكيد استقرار ليبيا.

 

وأضاف، نحن أمام أنماط مختلفة من التعاون بين البلدين، ولابد أن تكون السودان مستعدة لمواجهة أى شكل من أشكال التهديد، ومازال الإرهاب يهدد المنطقة، لذلك لابد أن يكون هناك تدريب لمواجهة أى تهديد.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق