منوعات

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة.. أرسلها لأقاربك بدلا من “جمعة مباركة”

كتب : ندى محسن النحاس

هذا هو دعاء أول جمعة من ذي الحجة كما يوافق اليوم الثاني من ذي الحجة. ولهذا يطلب المسلمون الدعاء في اليوم الثاني من العاشر من ذي الحجة ، حيث يعتبر دعاء الجمعة من أحب العبادات عند المسلمين.

صلاة الجمعة

وهذا نص صلاة الجمعة الموافق 1 يوليو 2022 م والموافق 2 ذي الحجة 1443 هـ ويتكرر طيلة يوم الجمعة المباركة. الدعاء من أرقى العبادات عند الله ، كما قال الله في سورة البقرة ، الآية 186: إذا توسلوا فليجيبوني ويؤمنوا بي حتى يهتديوا.

يهتم المسلمون بالدعاء يوم الجمعة لوقت استجابته ، وله فضل عظيم ، كما نقل عن أبي داود ، والترمذي ، والنسائي من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة الذي خلق فيه ، وآدم نزل عليها). تاب عليها مات وعليها تثبت الساعة ولا يوجد بها حيوان إلا فليتشوه يوم الجمعة من الصباح حتى طلوع الغسق إلا الجن والناس وهناك ساعة لا يجتمع فيها العبد المسلم في صلاته ، ويطلب من الله حاجة إلا أن يعطيه ، قال كعب ذلك في كل عام كل يوم ، فقلت ، بل كل جمعة ، ثم قرأ الكا. قال ب من التوراة: إن ف صدق النبي صلى الله عليه وسلم.

الدعاء لأول جمعة من ذي الحجة صلاة الجمعة

الدعاء لأول جمعة من ذي الحجة

اليوم هو الجمعة 2 ذو الحجة 1443 هـ ، واليوم هو ثاني أيام الحج والجمعة هي أول جمعة من شهر ذي الحجة ، ولهذا يطلب المسلمون الدعاء لأول جمعة من ذي الحجة. الحجة هنا نص صلاة الجمعة الأولى من ذي الحجة سهلة يمكنك غنائها اليوم.

وهذا نص الدعاء ليوم الجمعة الأول من ذي الحجة كما يلي:

يا رب ، في أول جمعة من العاشر من ذي الحجة ، أعطني ما أتمناه ، وأبعدني عن الفتنة ، مما يخرج وما يخفيه ، وأبعد أصحاب الشر عن طريقي.

– اللهم إنا اقتربنا أول جمعة من ذي الحجة ، وها نحن على أعتابك ، نرجو منكم الخير والمغفرة. اللهم ارزقنا القناعة والاطمئنان وانقذنا من النار.

اللهم في غضون عشرة أيام أسألك أن تمنحني الجنة وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً ، ويشتتني عن النار وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً.

– اللهم إني في العشر من ذي الحجة أسألك بأجمل أسماءك وأسمى صفاتك أن يرزقني وأحبائي براحة البال.

اللهم في هذه الأيام المباركة نسألك أن ترضينا حلاوة الإيمان ، وأن تفرحنا برؤية وجهك الكريم يوم اللقاء.

دعاء لليوم الثاني من ذي الحجة

بما أن اليوم يعتبر اليوم الثاني من ذي الحجة ، فإليك دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة ، يمكنك تكراره اليوم في أوقات الاستجابة ، بما في ذلك ساعة لا يستجاب فيها دعاء الاستدعاء.

عن أبي داود عن أبي هريرة قال: قال عبد الله بن سلام: أعلم الوقت. قال أبو هريرة: قلت له: فأخبرني. قال عبد الله بن سلام: هي آخر ساعة من يوم الجمعة ، فقلت: ما هي آخر ساعة؟ ساعة من الجمعة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ولا عبد المسلم”. يجتمع وهو يصلي “، وتلك الساعة لا يصلي في تلك الساعة. قال عبد الله بن سلام: لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصلي حتى يصلي”. قال: قلت: نعم ، قال: هذا كل شيء.

وهذا نص الدعاء لليوم الثاني من ذي الحجة كما يلي:

– أسألك يا الله في هذه الأيام الجميلة أن تعلن لي بشرى بما يسعد قلبي ويدفئ قلبي. وفقني الله للطريق الأقرب إليك.

– أسألك اللهم راحة عين لا تتوقف يا الله في العشر أيام من ذي الحجة عوضني لمن خذلني وأعطيني الراحة والأمان أينما تسلمت .

– يا إلهي ، في هذا اليوم الطيب المبارك من الجمعة ، سأكون سعيدًا بالسعادة ولن أحزن أبدًا بعد ذلك.

اللهم اجعل كل شئ يسير علينا وامنحنا اللذة الدائمة اللهم ارزقنا كل شر وارزقنا من كل شر وارزقنا الكثير من السترة والخير اللهم استجب لنا الدعاء الذي نخفيه في صدورنا.

– اللهم ارزقني من كل بلاء وارزقني العفة والمال اللهم في هذه الأيام العظيمة أسألك أن تجعلني خاتمة وتخرج عني الظالمين.

جمعة سعيدة

يرحب الكثير من المسلمين ببعضهم البعض يوم الجمعة ، ويتبادلون صلاة الجمعة المباركة مع بعضهم البعض ، ويمكنهم تبادل صلاة الجمعة للتذكير بأهمية صلاة الجمعة ، وهنا صلاة جمعة مباركة يمكنك تبادلها بين الأقارب والأصدقاء:

– اللهم اشف مرضانا الجمعة ، اشرح صدورنا ، وخلص امورنا ، وانتهي اعمالنا بالحسنات. اللهم صل على نبينا محمد.

اللهم امين الجمعة خفوا افكارنا بالبشارة اشف كل مريض وارحم كل موت واشرح لصدورنا انك فوق كل شيء.

اللهم اجعلنا جمعة بين من غفرت لهم وقبلتهم وغفرتهم ونهي عن النار وكتبت لهم الجنة ونحن ووالدينا ومن نحبهم.

الدعاء لأول جمعة من ذي الحجة صلاة الجمعة

وكان ذلك دعاء أول جمعة من ذي الحجة يصادف اليوم. يمكنك قراءتها والتأمل فيها وتكرارها في أوقات الاستجابة التي تبدأ بمجرد صعود الشيخ المنبر لأداء صلاة الجمعة. الصلاة ، وحتى بعد صلاة العصر ، وأثناء السجود ، عند كثرة الصلاة ، والإكثار من الصلاة على النبي اللهم. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ، وأعادها بأكثر من صيغة حتى ينال ثواب دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى