أخبار مصر

السكر والفراخ والأرز رخصوا.. تراجع أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح من 15 إلى 25%

تراجع أسعار السلع الغذائية، يعتبر هذا التراجع في الأسعار ظاهرة اقتصادية متعددة الأبعاد، وله تأثيرات متباينة على الاقتصادات المحلية والعالمية، في هذه المقالة، سنستكشف أسباب وتأثيرات تراجع أسعار السلع الغذائية.

تراجع أسعار السلع الغذائية

تراجع أسعار السلع الغذائية، في يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر 2023، أعلنت الحكومة عن بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار السلع الغذائية الأساسية التي شهدت ارتفاعًا في الفترة الأخيرة نتيجة الأزمات والتحديات التي يواجهها العالم، وتم مناقشة تفاصيل “مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية” خلال مؤتمر صحفي، حيث تم تحديد نسب تراجع أسعار السلع الغذائية التى تتراوح بين 15 إلى 25% لعدد من المجموعات الرئيسية من السلع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن تخفيض أسعار بعض هذه السلع بدأ منذ أمس، ولكن تم الاتفاق على أنه بحد أقصى يوم السبت القادم، ستشهد جميع المنتجات المرتبطة بهذه السلع تخفيضًا يتراوح بين 15 إلى 25%، كما أشار إلى أنه سيتم توضيح الحد الأقصى لأسعار تلك السلع على جميع المنتجات بشكل مكتوب.

هذه الخطوة تهدف إلى تخفيف العبء المالي على المواطنين وتوفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار معقولة، ومن المتوقع أن تساهم هذه المبادرة في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع وتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

انخفاض الأسعار 2023

أعلنت الحكومة عن تخفيض أسعار 7 سلع رئيسة بنسب تتراوح بين 15 و25%. هذه السلع هي:

  •  الفول
  •  العدس
  • الألبان
  • الجبن الأبيض
  • المكرونة
  • السكر
  • زيت الطعام

بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض على تخفيض أسعار الدواجن الحية والمجمدة والبيض بنسبة 15%، وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم التعاون والتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لإعلان أسعار السلع المستهدفة عن طريق كتابتها أو طباعتها على السلع، وتم الاتفاق مع السلاسل التجارية على توفير وفرة من السلع المستهدفة دون هامش ربح.

تراجع أسعار السلع الغذائية 
تراجع أسعار السلع الغذائية

وأكد رئيس الوزراء أن مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية مستمرة في التطبيق، مع تنفيذ الإجراءات المتفق عليها من قبل الجهات المعنية، وبالنسبة للدواجن، سيتم تطبيق المبادرة مبدئياً لمدة 3 أشهر، وقد يتم تمديدها لفترة أطول، في حين ستستمر مبادرة السلع الأساسية الأخرى لمدة 6 أشهر على الأقل. وسيتم تقييم ومتابعة جميع جوانب هذه المبادرة بشكل مستمر للحد من التضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى