أخبار عاجلة
صالحي : ايران تصدّر الادوية المشعة الى 15 دولة -
الحريري استقبل السفيرين الصيني والتركي -

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

اهم الاحداث والبيانات الاقتصادية لهذا الاسبوع

اهم الاحداث والبيانات الاقتصادية لهذا الاسبوع
اهم الاحداث والبيانات الاقتصادية لهذا الاسبوع

من المحتمل أن تكون العناوين الرئيسية المتعلقة بالتداول المحرك الرئيسي للثقة هذا الأسبوع، حيث تركز الأسواق على الجولة القادمة من محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين لمعرفة ما إذا كان هناك المزيد من الأخبار ستتحقق. ومن المقرر أن تنتهي الهدنة التجارية بين واشنطن وبكين والتي مدتها 90 يومًا في الأول من مارس. وإذا انتهى الموعد النهائي دون التوصل إلى اتفاق، فإن الرئيس دونالد ترامب صرح أنه يستطيع متابعة تهديده بزيادة الرسوم الجمركية على ما يصل إلى 200 مليار دولار على البضائع الصينية.

?cid=367212

كما أن بعض من المسؤولين الفيدراليين سيؤثثرون في الأحداث الأسبوع المقبل، وأهمهم جيروم باول، حيث يبحث المستثمرون عن المزيد من التلميحات عن النظرة النقدية للسياسة النقدية في الأشهر المقبلة.

هناك أيضًا بيانات هامة عن تضخم أسعار المستهلك وبيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ستجذب الاهتمام حيث يبحث المستثمرون عن المزيد من التلميحات حول قوة الاقتصاد.

وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا إلى أن قيادته لثلاث سنوات من التشديد للسياسة النقدية تقترب من نهايتها بسبب الرياح المعاكسة المتصاعدة في الاقتصاد.

بالنسبة للأرباح، من المقرر أن تعلن 60 شركة بمؤشر ستاندرد آند بروز 500 عن نتائجها المالية هذا الأسبوع، فيما ستكون واحدة من آخر الموجات الكبرى لموسم أرباح الربع الرابع.

في هذه الأثناء، ستظل العناوين السياسية تحت الأضواء، حيث سيكون لدى ترامب ومشرعي الكونجرس وقت حتى يوم الجمعة للاتفاق على صفقة الميزانية لتجنب إغلاق جزئي آخر للحكومة الفيدرالية.

واليكم قائمة تضم أهم خمسة أحداث على الأجندة الاقتصادية والتي من المرجح أن تؤثر على الأسواق.

1. محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين

بدأت جولة جديدة من المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في بكين، بعد انتهاء أحدث جولة من المفاوضات في واشنطن الأسبوع الماضي دون التوصل إلى اتفاق.

وسيبدأ المسؤولون من مستوى أدنى عقد اجتماعات يوم الاثنين، بقيادة نائب الممثل التجاري الأمريكي جيفري جريش من الجانب الأمريكي.

وستجري المحادثات على مستوى المسؤولين الأعلى يومي الخميس والجمعة مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتايزر ووزير الخزانة ستيفن منوشين.

صرح مسئول بالبيت الأبيض يوم الجمعة بأن المفاوضين الأمريكيين يستعدون للضغط على الصين بناء على مطالب مطولة، بما فى ذلك سرقة الملكية الفكرية وإجبار الشركات الأمريكية على تبادل التكنولوجيا مع الشركات الصينية.

يحاول الجانبان التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي في 1 مارس، حيث من المقرر أن تزيد التعريفة الأمريكية على الواردات الصينية بقيمة 200 مليار دولار بنسبة من 25٪ إلى 10٪.

قال الرئيس الامريكى دونالد ترامب الأسبوع الماضى أنه لا يعتزم الاجتماع مع الرئيس الصينى شى جين بينغ قبل هذا الموعد النهائى، مما يقلل من الآمال بإمكانية التوصل إلى اتفاقية تجارية بسرعة.

2. متحدثي بنك الاحتياطي الفيدرالي

سوف يحظى عدد من خطابات المسؤولين في بنك الاحتياطي الفيدرالي باهتمام السوق خلال الأسبوع المقبل، حيث يراقب المتداولون المزيد من الإشارات حول أسعار الفائدة.

سيتصدر جدول الأعمال تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي سيتحدث يوم الثلاثاء في منتدى السياسة الريفية لمؤسسة الأمل، في الميسيسيبي، الساعة 5:45 بالتوقيت الشرقي (22:45 بتوقيت جرينتش).

كما سيتم التركيز على الخطابات التي سيلقيها محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، ورئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي لكليفلاند لوريتا ميستر، ورئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانزاس سيتي، إستر جورج، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في اتلانتا، رافائيل بوستيتش، ورئيس مجلس إدارة بنك فيلي الفيدرالي باتريك هاركر.

3. التضخم في الولايات المتحدة

ستنشر وزارة التجارة أرقام مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير في الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:30 بتوقيت غرينتش) يوم الأربعاء، مما يعطي إشارات أوضح حول وتيرة التضخم.

من المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلك بنسبة 0.1 ٪ عن الشهر الماضي، وفقا للتقديرات، مقارنة بانخفاض ديسمبر بنسبة 0.1 ٪. على أساس سنوي، من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.5 ٪، بانخفاض من 1.9 ٪ في الشهر السابق.

وباستثناء تكلفة الغذاء والوقود، من المتوقع أن ترتفع أسعار التضخم الأساسية بنسبة 0.2 ٪ عن الشهر الماضي و 2.1 ٪ مقارنة بالعام السابق.

ومن المحتمل أن يحد التضخم الضعيف من التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يحتاج إلى إبطاء وتيرة رفع سعر الفائدة في العام المقبل.

4. مبيعات التجزئة الأمريكية

ستصدر وزارة التجارة بيانات مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر في الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:30 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس، حيث يتطلع المستثمرون إلى المزيد من الإشارات بشأن قوة المستهلك الأمريكي.

وتشير التوقعات المتفق عليها إلى أن التقرير سيظهر ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.1 ٪، بعد زيادة بنسبة 0.2 ٪ في نوفمبر. باستثناء قطاع السيارات، الذي من المتوقع أن تسجل مبيعاته قراءة ثابتة.

ويرتبط ارتفاع مبيعات التجزئة بمرور الوقت بنمو اقتصادي أقوى، في حين تشير المبيعات الضعيفة إلى تراجع الاقتصاد. كما يمثل إنفاق المستهلك ما يصل إلى 70٪ من النمو الاقتصادي الأمريكي.

5. بدء هبوب رياح موسم الأرباح

ستعلن حوالي 60 شركة تتبع مؤشر ستاندرد آند بور 500 تعلن عن نتائجها في الأسبوع المقبل، حيث يبدأ موسم الأرباح في وول ستريت في التراجع.

حيث إن شركات لويز (NYSE:L)، دياموند أوشود دياموند (NYSE:DO)، شيغ (NYSE:CHGG)، كيمبر (NYSE:KMPR) على الأجندة لوم الاثنين.

بينما ستجذب نتائج شركات (NYSE:UAA)، أكتيفيجن بليزارد (NASDAQ:ATVI)، أوكسيدنتال بتروليوم (NYSE:OXY)، شوبفي (NYSE:SHOP)، دين فودز (NYSE:DF)، جروبون (NASDAQ:GRPN)، مولسون كورز (NYSE:TAP)، أكاماي تكنولوجيز (NASDAQ:AKAM)، توليو (NYSE:TWLO) انتباه السوق يوم الثلاثاء.

أخيرًا، من المقر أن تعلن شركات بيبسيكو (NASDAQ:PEP)، ديري (NYSE:DE)، نيويل براندز (NASDAQ:NWL)، إنبريدج (NYSE:ENB) عن تقاريرها يوم الجمعة..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تراجع مبيعات شركات الأسمنت السعودية مع بداية عام 2019
التالى بلومبرج: مصر تطلب من "جى بى مورجان " إدراج أسهمها فى سندات الأسواق الناشئة