تمهيدًا للملء الثاني لسد النهضة .. إثيوبيا تتخذ خطوة جديدة

دارك لايت 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تمهيدًا للملء الثاني لسد النهضة .. إثيوبيا تتخذ خطوة جديدة, اليوم الخميس 1 أبريل 2021 12:13 صباحاً

تمهيدًا للملء الثاني لسد النهضة إثيوبيا تتخذ خطوة جديدة

علنت الحكومة الإثيوبية مساء الأربعاء، أنها بدأت في إزالة نحو 5 آلاف هيكتار (ما يُقارب الـ13 ألف فدان) من الغابات المحيطة بسد النهضة، تمهيدًا للمرحلة الثانية من عملية ملء السد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.
وذكرت صحف إثيوبية محلية، أن نحو 2000 شخص سيعملون على إزالة الغابات من خلف السد تمهيدًا لعملية الملء الثانية.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية، أعلنت الثلاثاء، أنها "أبلغت المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث، بـ"قرارها الحاسم"، بشأن الملء الثاني لسد النهضة".
وفي وقت سابق من اليوم، أعلن السفير الإثيوبي في القاهرة، ماركوس تيكلي ريكى، اليوم الأربعاء، أنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة مع مصر والسودان قريبًا، للتوصل إلى اتفاق مرض مع جميع الأطراف برعاية الاتحاد الأفريقي.
وأضاف ريكي، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في مقر السفارة الإثيوبية بالقاهرة: "لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسميًّا بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان، وسمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط".
وخلال استقبال مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، دونالد بوث المبعوث الأمريكي الخاص للسودان وجنوب السودان، اعتبر السودان أن تصرفات إثيوبيا الأحادية في ملف سد النهضة زعزعت الثقة المتبادلة، مضيفة أن إثيوبيا تراوغ لكسب الوقت؛ لإكمال عملية الملء الثاني للسد، فيما دعت واشنطن إلى اتفاق ملزم وعادل بشأن سد النهضة.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد الثلاثاء، أن مصر اختارت التفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي منذ البداية.
وأضاف في مؤتمر صحفي بهيئة قناة السويس: "العمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة، لأن الشعوب مش بتنسى ده، المعركة بتاعتنا معركة تفاوض، كل يوم الرأي العام والمسئولين الدوليين بيدركوا إن مصر بتكسب أرض، كل اللي بنطلبه أمر لا يخرج عن القوانين فيما يتعلق بالمياه العابرة للحدود، فيه تحرك إضافي للموضوع خلال الأسابيع المقبلة، نتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم".

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق