أخبار التعليم

إلغاء الدرجات للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي قرارت وزارية جديدة

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي قرار عاجل بإلغاء الدرجات للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، والبدء في تطبيق مناهج دراسية جديدة طبقا لما صدر في القرار لكافة الصفوف التعليمية التي تم ذكرها من قبل سيادته، وعليه يتم تطبيق هذا القرار بدء من العام الدراسي 2022 / 2024.

إلغاء الدرجات للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي

بعد إلغاء نظام الدرجات سوف يكون نظام التقييم على أساس جديد مثل التقييم بمدى اكتساب المتعلم للمهارات المطلوب تعلمها ومخرجات التعلم والتقييم على أساس المهام الأدائية.

التقييم الدرجات بالألوان سوف تتضمن النتيجة أربع ألوان أساسية تعبر نجاح الطالب في اكتساب المهارات والمعارف اللازمة بدلًا من الدرجات، وهم كما يلي:

عاجل.. التعليم: إلغاء الدرجات للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي
عاجل.. التعليم: إلغاء الدرجات للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي
  • اللون الأزرق: يعني أن الطالب يتراوح تقديره بين 85 / 100، وأنه قد تعلم المهارات بشكل فاق التوقعات.
  • اللون الأخضر: تتراوح الدراجات بين 65 / 84، وتعني أن الطلب قد وصل إلى الحد المطلوب من تعلم المهارات والمعارف.
  • اللون الأصفر: 50 / 64، ويعني أن مستوى الطالب يحتاج بعض الدعم اللون الأحمر: 1 / 49، ويعني أن الطالب لم يصل إلى الحد الذي يؤهل مستواه لإتقان المهارات، وبذلك يحتاج الكثير من الدعم.
  • التقييم على أساس مخرجات التعلم يعتمد هذا التقييم على قياس مستوى وأداء الطالب في تطبيق ما تعلمه في الحياة وليس حفظه إطلاقًا.
  • التقييم عن طريق الاختبارات والمهام الأدائية تعقد ثلاث اختبارات تقييمية على مدار الفصل الدراسي الواحد، واختبار شامل في نهاية الفصل الدراسي.
  • كما يتم تكليف الطالب بعمل مجموعة من المهام، هدفها قياس مستوى الطالب وقياس مدى اكتسابه للمهارات والمعارف المطلوب تعلمها واكتسابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى