أخبار عاجلة
الآس : أعلنها هازارد .! -
وولفرهامبتون والخطر الأكبر! -
الأرسنال حظه عاثر …معلومة غريبة عن بيلرين ! -
بايرن ميونخ يتحرك لضم موهبة انجليزية جديدة -
تفاصيل إختفاء طائرة نجم كارديف الجديد سالا ! -

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

«زي النهارده».. وفاة منصور الرحباني 13 يناير 2009

«زي النهارده».. وفاة منصور الرحباني 13 يناير 2009
«زي النهارده».. وفاة منصور الرحباني 13 يناير 2009

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يعد منصور الرحباني من رواد الموسيقى العربية في العصر الحديث، حيث شكل مع شقيقه الأكبر عاصي، الذي توفي في عام 1986، ما عرف في تاريخ الموسيقى العربية بالأخوين رحباني اللذين قدما الكثير من المسرحيات الغنائية التي اشتهرت في العالم العربي، وكانت الفنانة فيروز النجمة البارزة في مسرحيات وموسيقى الأخوين رحباني.

ولد «رحباني» في 1925 في بلدة أنطلياس بلبنان، ووالده هو حنا إلياس رحباني وعاش مع شقيقه عاصي طفولة بائسة قبل أن يشتهرا في عالم الفن، قال عنها: «تشردنا في منازل البؤس كثيرا. سكنا بيوتا ليست ببيوت. هكذا كانت طفولتنا».

كان «رحباني» بعد وفاة عاصي، زوج فيروز، ظهر اسمه لأول مرة في مسرحية «صيف 840» من بطولة الفنان غسان صليبا والفنانة هدى شقيقة فيروز، وواصل إنتاجه فقدم عددا من المسرحيات منها «الوصية» و«ملوك الطوائف»، إضافة إلى مسرحية «المتنبي» التي شارك فيها صليبا وكارول سماحة، ومسرحية «حكم الرعيان» من بطولة الفنانة لطيفة، ومسرحية «سقراط» من بطولة رفيق على أحمد، ومسرحية «النبي» المأخوذه عن نص جبران خليل جبران، ومسرحية «زنوبيا» من بطولة غسان صليبا وكارول سماحة، وكان آخر أعماله المسرحية الغنائية «عودة طائر الفينيق».

ومنصور رحباني شاعر أيضا وله 4 مجموعات شعرية هي «القصور المائية، وأسافر وحدي ملكًا، وأنا الغريب الآخر، وبحّار الشتاء»، ولم يقتصر إنتاج الأخوين رحباني الموسيقي على أغاني ومسرحيات فيروز، فقد تعاونا مع عدد من النجوم منهم وديع الصافي، وزكي ناصيف، والراحلان نصري شمس الدين، وفيلمون وهبي.

توفي «رحباني» في مستشفى أوتيل ديو، «زي النهاردة» 13 يناير 2009 بعد معاناة مع المرض.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الباجوري: فيلم «الضيف» ليس قصة حياة إبراهيم عيسي
التالى بيتزي يشيد بمستوى الأخضر أمام كوريا الجنوبية