أخبار عاجلة

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

إسبانيا ترفض أي تدخل عسكري في فنزويلا

إسبانيا ترفض أي تدخل عسكري في فنزويلا
إسبانيا ترفض أي تدخل عسكري في فنزويلا

أعلنت إسبانيا الخميس، رفضها لأي تدخل عسكري محتمل ضد فنزويلا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل، في تصريح للصحفيين "إن التدخل العسكري ليس حلاً، لأن الاحتلال الأجنبي لم يجلب الاستقرار والديمقراطية لأي جزء من العالم".

وأضاف بهذا الخصوص: "فاحتلال نابليون لإسبانيا وحرب العراق، تحولا إلى كارثة".

وأشار بوريل أن إسبانيا تقوم بدور "قيادي" داخل الاتحاد الأوروبي بخصوص التعامل مع الأزمة في فنزويلا.

وأوضح بالقول "وفقا للتطورات في فنزويلا، من المتوقع أن يتم فرض عقوبات أشد ضد هذا البلد، وإن المحادثات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن هذه المسألة مستمرة".

ولفت إلى أن أنطونيو إيكاري المعين في إسبانيا من قبل رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، يمكن أن يتم الاعتراف به "ممثلا دبلوماسيا وليس سفيراً".

من جهة أخرى، قال مسؤول رفيع في الخارجية الإسبانية، في تقييمه للأزمة الفنزويلية لصحفيين أجانب في مدريد الخميس، "إن أزمة فنزويلا هي مشكلة داخلية بالنسبة لإسبانيا".

ولفت إلى أن عدد كبير من المواطنين الفنزويليين الذين يصلون إسبانيا يقدمون طلبات لجوء، وأن المسؤولين في الخارجية الإسبانية يدرسون خيار إعطاءهم "تصريح إقامة إنسانية".

وتشهد كاراكاس، توترا متصاعدا منذ 23 يناير/ كانون الأول الماضي، إثر زعم رئيس البرلمان، زعيم المعارضة "غوايدو"، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف ترامب، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي أدى في 10 يناير الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية الأزمة، أعلن مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد. -

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "المحكمة الأوروبية" تغرّم فرنسا لفشلها في حماية طفل أفغاني
التالى الزمالك يحول 6 ملايين جنيه لـ«مارتيمو» و«أجوجو»