أخبار مصر

شوف اسمك فيهم.. المؤهلين للعلاوات الخمسة+ شروط العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

المؤهلين للعلاوات الخمسة التي حددتها المحكمة الإدارية في مجلس الدولة، حيث أصدرت المحكمة قرارات تتعلق بأصحاب المعاشات بعدما قام الاتحاد العام للمعاشات بتقديم طلب إلى الحكومة من أجل صرف العلاوات الخاصة والتي تصل نسبتها إلى حوالي 80% من قيمة المعاش الذي يحصل عليه كل متقاعد وذلك لأنهم من فئات العلاوات الخمس.

المؤهلين للعلاوات الخمسة

حددت الحكومة أن الأشخاص الذين يحق لهم صرف العلاوات الخمس هم الذين تم إحالتهم إلى التقاعد في عام 2006 في شهر يونيو، كما صدر حكم في عام 2019 يلزم بضرورة صرف حوالي 80% لأصحاب المعاشات عن آخر خمس علاوات بالإضافة إلى أن الأجر الأساسي يبقى كما هو ولا يتم ضم العلاوات إليها وتكون منفصلة عن المعاش الذي يحصل عليه المتقاعد، ووصلت قيمة العلاوات الخمس إلى تكلفة قدرها 35 مليار جنيه.

المؤهلين للعلاوات الخمسة
المؤهلين للعلاوات الخمسة

شروط العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

أوضحت الحكومة المصرية أن الأشخاص المؤهلين للعلاوات الخمسة يجب أن يتوفر لديهم بعض الشروط والتي تتمثّل في التالي:

  • يجب ألا يكون قد تم ضم العلاوات الخمس إلى الراتب الأساسي.
  • كما لا يكون أحد الحاصلين على الخمس العلاوات التي تم صرفها في عام 2020 بأمر من الحكومة تبعًا للقوانين التي تم إصدارها من مجلس النواب.
  • يكون الموظف مستحقًا للعلاوات وقد كان مشتركًا في العلاوات الخاصة.
  • عندما تتوافر تلك الشروط يمكن للمتقاعدين الاستفادة من حكم العلاوات الخمس.
  • وكافة أحكام العلاوات الخمس يتم صرفها بعد إصدار قوانين خاصة بها من مجلس النواب كما حدث فيما قبل عام 2020، حيث المجلس يقرر وجوب تنفيذ تلك الأحكام أم لا.
  • ويكون المؤهلين للعلاوات الخمسة هم المواطنين أصحاب المعاشات وتعطي لهم بمثابة دعم بسبب غلاء الأسعار الأزمة الاقتصادية التي يواجهها العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى