أخبار العالم

ماكرون يستقبل رئيس الوزراء البريطانى فى قصر الإليزيه


استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الجمعة ، بقصر الإليزيه ، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ، الذي وصل إلى باريس لحضور قمة ثنائية تهدف إلى “تجديد” التحالف بين فرنسا والمملكة المتحدة بعد سنوات من التوتر بين البلدين. بلدان..


ومن المتوقع أن يجري الزعيمان محادثات ثنائية في قصر الإليزيه ، قبل غداء عمل ، يليها مؤتمر صحفي يعقد في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت باريس..


تُعقد القمة الفرنسية البريطانية السادسة والثلاثون والمخصصة لبحث العديد من قضايا التعاون الثنائي ، بما في ذلك الأمن والمساعدة لأوكرانيا والطاقة ومكافحة الهجرة غير الشرعية ، قبل خمسة عشر يومًا من استقبال الملك تشارلز الثالث في باريس نهاية الشهر الجاري. في زيارته الأولى. خارج المملكة المتحدة منذ اعتلائه العرش..


قبل وقت قصير من وصوله إلى قصر الإليزيه ، قال سوناك في بيان: “تاريخنا الطويل ، وتقاربنا وفهمنا المشترك للتحديات العالمية يعني أن الشراكة الوثيقة بين المملكة المتحدة وفرنسا ليست مهمة فحسب ، بل ضرورية”.. ”


وتابع: “في الوقت الذي نواجه فيه تهديدات جديدة وغير مسبوقة ، من الضروري تعزيز أسس تحالفنا لنكون جاهزين لمواجهة تحديات المستقبل”.. ”


هذه هي القمة الفرنسية البريطانية الأولى منذ 2018 ، عندما قلبت أزمات متعددة تقليد مؤتمرات القمة السنوية ، بما في ذلك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتفشي فيروس كورونا..


وسيناقش الجانبان مكافحة الهجرة غير الشرعية ، خاصة بعد أن عبر أكثر من 45 ألف مهاجر القنال إلى بريطانيا عام 2022 ، وهو رقم قياسي رغم إبرام اتفاقيات بين باريس ولندن بشأن هذه القضية. وستكون موضوعات “تعزيز الناتو لحماية المواطنين” و “تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها” مطروحة للنقاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى