عيد الأضحى 2022.. كيفية تقسيم الأضحية وتوزيعها

كتب : منة خالد

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك 2022 وإرادة الناس في تحضير الذبائح وذبحها ، في أول ليلة من العيد ، وتفريقها بين الأحباء والمحتاجين.

يعتبر عيد الأضحى من أهم المناسبات الدينية للمسلمين في مصر والعالم الإسلامي ، وذلك مباشرة بعد عيد الفطر ، والذي يتم خلاله حج البيت الحرام ، وصوم يوم عرفة ، والاحتفال بالعيد السنوي. مناسك الحج التي يتم إجراؤها كل عام ، ووقفة جليلة في حضور ضيوف الرحمن.

وقت ذبيحة عيد الأضحى

تبدأ ذبيحة النحر بعد صلاة العيد ، وتنتهي عند غروب الشمس من ثاني يوم التشريق (ثالث أيام العيد) ، وتنتهي عند غروب الشمس في اليوم الثالث من التشريق عند الشافعيين. رابع أيام العيد).

تقاسم الأضاحي وتوزيعها

ويسن لمن يضحي أن يأكل من أضحيته ويحفظها ليهدي أقاربه ويصدق على الفقراء. وفضل بعض أهل العلم أن يأكل ثلثاً ، ويصدق ثلثاً ، ويصدق ثلثاً ، بل يأكل الصف ويصدق النصف. ويطعم الفقير البائس فيقول: كلوا وخلصوا وصدّقوا.

دعاء ذبح النحر

قال الدعاء الذي قاله الكاهن عند ذبحه على يد جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين وقرنين ، كبشان ، قرنان ، خصيان ، صلاتي ، ذبيحتي ، حياتي ومماتي لله رب العالمين الذي لا شريك له ، وبهذا أمرت وأنا من المسلمين.

كيفية تقسيم الذبيحة

تناولت المذاهب الفقهية في الفقه طريقة توزيع الأضاحي وتوزيعها وفق الشريعة الإسلامية ، وذهبت في هذا إلى ثلاثة أقوال:

القول الأول: هو رأي الحنفية والحنابلة في استحباب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أقسام ، ثلث للفقير ، وثلث للذبيحة ، وثلث للهبة.

القول الثاني: قال الشافعيون: الأفضل أن يوزعوا الأضحية على الفقراء والمساكين ، ولمن يضحي ليأكل منها.

القول الثالث: قال المالكيون: لا تقسيم معين في توزيع الأضحية ، فيكون للمضحي الحرية الكاملة في تقسيمها وتوزيعها كما يشاء ، فيأكل منها ما يشاء ، ويتصدق بما يشاء. أعط ما يشاء ووزع الأضحية على الوالدين ، واستنتجوا ما جاء به الإمام مسلم في صحيحه من ثوبان مولى الرسول صلى الله عليه وسلم (رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم ، وقتل ضحيته ، ثم قال: يا ثوبان ، أعد لحم هذا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.